الرئيسية / افريقيـــا / المغرب يعلن تفكيك “خلية إرهابية” تابعة لـ”داعش”

المغرب يعلن تفكيك “خلية إرهابية” تابعة لـ”داعش”

الشروق (نواكشوط) ـ قالت السلطات المغربية  السبت إنها فككت “خلية إرهابية” موالية لتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) تضم 11 شخصاً كانوا يعدون لعمليات خطيرة بالمملكة.

وقال بيان لوزارة الداخلية حصلت رويترز على نسخة منه إن المقبوض عليهم “خططوا لتنفيذ عمليات إرهابية بالغة الخطورة كانت تستهدف مواقع حساسة وذلك بإيعاز من منسقين بأحد فروع داعش”.

وأضاف أنهم كانوا ينشطون بمدن فاس ومكناس وخريبكة والدار البيضاء وزاوية الشيخ وسيدي بنور ودمنات وسيدي حرازم.

وتابع البيان أن أحد أعضاء الخلية “يمتلك خبرات عالية في مجال صناعة المتفجرات والتفخيخ” وأنه أمكن اعتقال العقل المدبر للخلية وشريك له بأحد “البيوت الآمنة” في فاس. وأضاف أن السلطات صادرت كذلك أسلحة نارية وذخيرة حية وقنابل مسيلة للدموع ومواد يمكن استعمالها في صناعة المتفجرات وكذلك أسلحة بيضاء.

وأظهرت تسجيلات مصورة بثتها وسائل إعلام مغربية صباح السبت فريقاً من المكتب المركزي للأبحاث القضائية يحاصر مبنى في أحد أحياء فاس (شمال).

ويقول المغرب إنه ينتهج خطة أمنية استباقية تقيه العمليات الإرهابية. وقد أعلن تفكيك العشرات مما وصفها بالخلايا الإرهابية منذ التفجيرات الانتحارية التي هزت الدار البيضاء في 2003 واتهمت فيها السلطات جماعات إسلامية متشددة.

وتقول السلطات إنها فككت نحو 170 خلية إرهابية منذ عام 2002، منها نحو 50 خلية قالت إنها على صلة وثيقة بجماعات إرهابية في سوريا والعراق. ومنذ تأسيس “المكتب المركزي للأبحاث القضائية” في آذار/ مارس عام 2015، ازدادت حالات الكشف عن خلايا تابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” واعتقال مجندين مشتبهين.

يشار إلى أن المملكة المغربية تعرضت لاعتداء في 2003 أسفر عن مقتل 45 شخصاً في الدار البيضاء، ثم في 2011 أدى هجوم آخر إلى مقتل 17 شخصاً في مراكش.

 وكالات.

شاهد أيضاً

“التمساح” يعود رئيسا لزيمبابوي.. بعد تنحي موغابي

الشروق (نواكشوط) ـ من المقرر أن يعود نائب رئيس زيمبابوي المعزول إيمرسون منانغاغوا إلى البلاد …