الرئيسية / الأخبار / موريتانيا تـتخطى الصعوبات وتعلن رسميا افتتاح العام الدراسي الجديد

موريتانيا تـتخطى الصعوبات وتعلن رسميا افتتاح العام الدراسي الجديد

الشروق (نواكشوط) ـ قال وزير التهذيب الموريتاني إسلمو ولد المختار إنهم يعملون على رسم السياسة القطاعية 2011 – 2020 بغية الرفع من النوعية التربوية وتوسيع العرض المدرسي وتحسين قيادة النظام وتسييره ضمانا لتوفير مناخ تربوي ملائم لتزويد التلميذ بالمعارف والمهارات اللازمة ليتمكن بجدارة من مسايرة ما يشهده العالم من تطور علمي وتكنولوجي، سالكا سبيلا سويا يجنبه متاهات العولمة وإغراءات الحداثة، عاضا بالنواجذ على خلاصة القيم السمحة الوسطية، آخذا قسطا كبيرا من العلوم والتقنيات حتى يكون مواطنا صالحا للمساهمة الإيجابية في عملية التنمية والارتقاء بالبلد والأمة إلى مصاف البلدان والأمم المتقدمة.

وأكد الوزير خلال خطاب ألقاه في افتتاح العام الدراسي الجديد أنه استكمالا للخطة العشرية الآنفة الذكر، فقد تمكن القطاع من القيام بعدة نشاطات تهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية وتحسين الولوج والنوعية التربوية وعقلنة وإحكام تسيير القطاع، مما مكن خلال السنة الماضية من إحراز حصيلة وصفها ب”المعتبرة”، معددا نماذج منها:

مواصلة تنفيذ برنامج دعم تحسين نوعية التعليم PAAQE الممول كليا من موارد الدولة. حيث تم بناء واستلام 26 مدرسة و17 إعدادية و9 ثانويات و مدرستين لتكوين المعلمين، ولا تزال الأشغال جارية في 10 مؤسسات.

ـ إطلاق برنامج PAAQE التكميلي لترميم البنى التحتية المدرسية وسيمكن من ترميم 60 مدرسة وبناء 4 مدارس و 53 حجرة دراسية.

ـ تنظيم جائزة رئيس الجمهورية للعلوم من خلال مسابقة الأوليمبياد والرالي العلمي التي شارك فيها آلاف التلاميذ وساهمت في ترسيخ ثقافة التنافس العلمي والشغف بالمطالعة والبحث والتميز واكتشاف المواهب الفتية، كما ساهمت في رفع نسبة النجاح في الامتحانات الوطنية؛

من جهة ثانية أكد وزير التعليم العالي سيد ولد سالم أن التعليم العالي بحاجة بذل مزيد من الجهد، وذلك لأجل تطويره والنهضة به.

وأوضح الوزير أنه واستجابة للخطة التي وضعت لتطوير التعليم العالي  فقد تم إنشاء المجلس الأعلى للبحث العلمي و الابتكار. الذي ستكون الوكالة الوطنية للبحث العلمي و الابتكارـ التي ستنشأ قريبا ـ أداته التنفيذية في توجيه و تنسيق وتنفيذ سّياسة وطنية لبحث علمي يخدم الأولويات في مجال التنمية.

وفي نفس السياق تم إنشاء السّلطة الموريتانية لضمان الجودة في التعليم العالي، وفق تعبير الوزير.

شاهد أيضاً

مفوضية حقوق الإنسان تكشف معلومات عن كاتب المقال المسيء للرسول الأعظم (ص)

الشـروق / قال مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني المساعد الرسول ولد الخال إن كاتب المقال المسيء …