الرئيسية / الأخبار / شركة بريطانية تضع حدا لنشاطها في التجارة غير القانونية لفوسفات الصحراء الغربية

شركة بريطانية تضع حدا لنشاطها في التجارة غير القانونية لفوسفات الصحراء الغربية

الشــروق (نواكشوط) –  على خلفية حجز السلطات في جمهورية جنوب افريقيا، شحنة من الفوسفات مستخرج من الصحراء الغربية المتنازع عليها، اضطرت الشركة  الإبريطانية “ال تي اغلاند”  الى وقف أنشطتها فيما يخص نقل الفوسفات من الأقاليم الصحراوية الى الخارج.

وأكدت الشـركة الإبريطانية في بيان لها  أنها ستتوقف عن نقل الفوسفات من الصحراء الغربية بسبب القضية المعروضة على القضاء في جمهورية جنوب إفريقيا والتي بموجبها قامت السلطات الجنوب افريقية باحتجاز سفينة كانت تنقل الفوسفات لصالح “المجمع المغربي للفوسفات” (معامل انتاج حكومية).  

وفي ظل انتقال الحرب الديبلوماسية بين المغرب والبوليساريو منذ مدة الى قضايا الثروات الطبيعية، أعلنت الشركة  الإبريطانية   انها ستوقف أنشطتها في اقليم الصحراء في مجال شحن الفوسفات.

وقالت الشركة  الإبريطانية ان قضية شحنة الفوسفات وصلت الى الاعلام الدولي، الشيء الذي أضر بصورتها، كما أكدت تجميد أنشطتها بالمنطة الى حين حل القضية.

وأوقفت المحكمة العليا في جنوب افريقيا سفينة شحن محملة بالفوسفات المستخرج من الصحراء خلال توقفها بالمياه الجنوب افريقية للتزود بالوقود لاكمال رحلتها نحو نيوزيلندا.

وأشارت يومية “المساء” الى تقديم منتدى كوليت للسياسة الاسرائيلي (منظمة) تقريرا مفصلا عن الشركات الاجنبية المتواجدة في الصحراء الغربية، ومنها التي تعمل في مجال الشحن البحري للفوسفات، خلال أعمال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في دورته ال35  .

وجاء اسم المجموعة البريطانية ضمن قائمة الشركات التي تضمنها تقرير المنظمة الاسرائيلة الاسبوع الماضي، والتي تملك سفنا للشحن في الصحراء الغربية.

هذا وكان  تقرير جديد، نشره المرصد الدولي لثروات الصحراء الغربية،قد كشف عن أسماء نحو 100 شركة شحن أجنبية متورطة في نقل الفوسفات من الأراضي الصحراوية  بشكل غير قانوني بين عامي 2016 و2017 بالتواطؤ مع المغرب.

 

شاهد أيضاً

وزارة الصحة تنفي شائعة وفاة أطفال في مستشفى الأم والطفل

الشروق/ (نواكشوط)-نفت وزارة الصحة   شائعة وفاة أطفال في مركز إستطباب الأم والطفل في نواكشوط   وأكد …