الرئيسية / الأخبار / توقيع 16 اتفاقية تعاون بين موريتانيا والجزائر والإعلان عن فتح معبر حدودي بين البلدين

توقيع 16 اتفاقية تعاون بين موريتانيا والجزائر والإعلان عن فتح معبر حدودي بين البلدين

الشــروق / قال الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال إنه سيتم العمل على فتح معبر حدودي مع موريتانيا مستقبلا لتسهيل حركة الأشخاص والسلع ومضاعفة المبادلات التجارية بين البلدين.

وأوضح سلال خلال افتتاحه أشغال الدورة الثامنة عشرة (18) للجنة العليا المشتركة الجزائرية – الموريتانية  أن الإمكانيات الهائلة المتوفرة في البلدين، والفرص العديدة للتكامل والشراكة تجعل الطرفين يتطلعان إلى المزيد من فرص الشراكة والتعاون.

 

ودعا سلال غرف التجارة والصناعة ورجال الأعمال إلى تكثيف التواصل والمشاركة في المعارض واللقاءات الاقتصادية الثنائية من اجل اغتنام فرص الشراكة المتاحة بين البلدين.

واعتبر الوزير الأول أن ما تم تحقيقه بين البلدين حتى الآن “جد ايجابي” ومشجع حيث سجل دخول اتفاقيات التعاون القنصلي والازدواج الضريبي حيز التنفيذ بالإضافة إلى المكاسب المسجلة في تنمية الموارد البشرية عبر التعليم العالي والتكوين المهني وكذا استثمارات شركة “سوناطراك” في ميدان الطاقة.
من جهته أكد الوزير الأول الموريتاني يحي ولد حدمين خلال أن الدورة الحالية ستكون فرصة لبعث المزيد من الديناميكية والنجاعة في العلاقات بين البلدين، وتعزيز المكاسب والتطلع إلى الآفاق في العديد من المجالات خاصة منها الفلاحة والصيد البحري والتجارة والصناعة والطاقة.

واعتبر ولد حدمين أن بروتوكولات واتفاقيات التعاون الممضاة على هامش هذه اللجنة جد مهمة لأنها ستعطي دفعة قوية لعلاقات التعاون بين البلدين.

و و قع  الجانبان  في ختام اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين على (16) إتفاقية .

 

وهكذا تم التوقيع على مشروع ابروتوكول تعاون مؤسساتي بين وزارتي العدل في البلدين ومشروع اتفاق تعاون في مجال الوظيفة العمومية ومشروع ابروتوكول تعاون مشترك في مجال العمل والعلاقات المهنية ومشروع اتفاق في المجال الثقافي.

 

كما تم التوقيع على مشروع اتفاقية في مجال الإسكان والعمران والمدينة بين البلدين ومذكرة تفاهم في مجال التكوين المهني ومشروع اتفاقية شراكة في مجال التشغيل ومذكرة تفاهم حول إنشاء لجنة تقنية في مجال الموارد المائية ومشروع اتفاقية في مجال الحماية المدنية.

 

كما اشتمل المحضر الموقع على برنامج تنفيذي في مجال الشؤون الإسلامية ومذكرة في مجال الحماية الاجتماعية والاسرة والطفولة والأشخاص ذوي الإعاقة ومشروع مذكرتي تفاهم في مجال إدارة الجودة ومشروع مذكرة تفاهم في مجال الاعتماد ومشروع الاتفاقية الإطارية للتعاون الثنائي في مجال البريد ومشروع اتفاقية تعاون بين المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء ونظيرتها الجزائرية.

 

كما تم التوقيع خلال الجلسة الختامية على خارطة طريق لمتابعة وتنفيذ التعاون بين البلدين.

 

شاهد أيضاً

المغرب : وفاة عماد العتابي و نجيم العبدوني تؤجج نار الثورة والغضب الشعبي في الحسيمة

الشــروق (المغرب) – بعد أن خفت الاحتجاجات بمدينة الحسيمة المغربية، أياما قليلة، إثر قرار الملك …