الرئيسية / الأخبار / البوليساريو تدعو لوضع حد لتمرد المغرب على الشرعية الدولية

البوليساريو تدعو لوضع حد لتمرد المغرب على الشرعية الدولية

الشــروق / قالت البوليساريو إنها مستعدة بشكل تام للتعاون مع جهود الأمم المتحدة لتطبيق مقتضيات خطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991، مطالبة  بوقف النهب المغربي للثروات الطبيعية الصحراوية والكشف عن مصير أكثر من 650 مفقودا صحراويا لدى الدولة المغربية.

وأكد رئيس البوليساريو  إبراهيم غالي، في رسالة بعثها إلى الأمين العام الأممي “بان كي مون”  أن  البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، لتجدد التشبث بقيادة كفاحه العادل حتى بلوغ أهدافه المشروعة، وإذ تؤكد على الاستعداد للتعاون مع جهود الأمم المتحدة لتطبيق مقتضيات خطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991، وتحذر من المخاطر الناجمة عن سياسات التصعيد المغربية.

ودعا “غالي” إلى وضع حد لتمرد دولة الاحتلال المغربي على الشرعية الدولية، بحماية مؤسفة داخل مجلس الأمن الدولي من طرف فرنسا، إلى درجة التغاضي المريب وغير المسؤول أمام التدخل في صلاحيات المجلس نفسه، بالعرقلة الصريحة والمتعمدة لمسار المفاوضات وطرد المكون المدني والسياسي لبعثة المينورسو، والتهجم على الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي وممثلته الخاصة، وانتهاءً بالخرق السافر لاتفاق وقف إطلاق النار في منطقة الكركارات.

وقالت الرسالة إن مسؤولية الأمم المتحدة عن استكمال تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا، تتطلب أيضاَ التدخل العاجل من أجل ضمان حماية حقوق الإنسان. من الملفت في هذا الشأن بأن بعثة المينورسو هي الوحيدة من بين نظيراتها التي لا تتوفر على مكون خاص بحقوق الإنسان، وأن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان لم تقم بأية مهمة إلى الصحراء الغربية خلال سنة 2016”. يقول رئيس الجمهورية في رسالته .

ونددت الرسالة بالمناورات التي تحول دون إطلاق سراحهم، مطالبا بالتدخل العاجل حتى لا تقوم دولة الاحتلال المغربي بارتكاب جريمة أخرى، قد تكون أكثر شناعة من تقديم معتقلي اقديم إيزيك إلى المحكمة العسكرية الباطلة، إذ أنها شرعت في التحضير، دعائياً وميدانياً، لمحاكمة صورية لا شرعية لها، وبالتالي القيام بعمل انتقامي حاقد، بما ستصدره من أحكام جائرة في حقهم.

شاهد أيضاً

موريتانيـا :الشيوخ يشكلون لجنة للتحقيق ويحددون القطاعات الحكومية المستهدفة

الشــروق (نواكشوط) – قال السيناتور محمد ولد غده إن لجنة التحقيق في الصفقات العمومية عقدت اجتماعات …