الرئيسية / الأخبار / ايران تعتقل صحفية عربية بسبب تغطية احتجاجات ضد الحكومة في محافظة الأهواز

ايران تعتقل صحفية عربية بسبب تغطية احتجاجات ضد الحكومة في محافظة الأهواز

الشــروق / اعتقلت السلطات الأمنية الإيرانية، اليوم الأربعاء، الصحفية “راحيل الموسوي” البالغة من العمر 22 عامًا، بسبب قيامها بتغطية الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في مدينة المحمرة الواقعة على الضفة الشرقية لشط العرب في محافظة الأهواز جنوب غرب ايران .

وذكرت منظمة “هرانا” الحقوقية الإيرانية، إن “السلطات الأمنية اعتقلت الصحفية راحيل الموسوي بسبب تغطيتها للاحتجاجات التي تشهدها البلدات العربية ضد قيام الحكومة بمشروع سرقة مياه المدينة وتحريفها عن مسار نهر كارون إلى محافظة أصفهان وسط البلاد”.

وقالت عائلة الصحفية للمنظمة في اتصال هاتفي “إن ابنتها راحيل اعتقلت في الطريق اليوم أثناء عودتها من محل عملها إلى منزلها”، مضيفة أنها “تعرضت للضرب على يد قوات الأمن وأصيبت يدها اليمنى بجروح، فيما تمت مصادرة كاميرتها ونقلها إلى السجن”.

وتشهد المناطق العربية في محافظة الأهواز جنوب البلاد احتجاجات منذ أسبوعين تقريبًا ضد مشروع نقل مياه كارون في المحافظة إلى محافظتي أصفهان وكرمان.

وتظاهر السبت الماضي نحو ألف مواطن من أبناء القومية العربية في مدينة الأهواز، للمطالبة بوقف سرقة المياه من المحافظة العربية، فيما حذر ممثل أهالي الأهواز في مجلس خبراء القيادة الإيرانية “محسن حيدري”، حكومة حسن روحاني من الاستمرار في مشاريع تحويل مجرى أنهار مدينة الأهواز إلى محافظة أصفهان وسط البلاد، الأمر الذي اعتبره سببا كافيا لنشوب حرب أهلية في إيران بسبب تجفيف مناطق العرب من المياه.

وقال حيدري إن “تسريب وثيقة دعم حكومة حسن روحاني لمشاريع تحويل مجرى أنهار الأهواز رسالة توضح أن الحكومة تمضي قدماً بالمشروع”، معتبراً أن “المضي بهذا المشروع سيؤدي إلى انزلاق البلد إلى حرب أهلية بسبب تجفيف مناطق العرب”.

شاهد أيضاً

المغرب : وفاة عماد العتابي و نجيم العبدوني تؤجج نار الثورة والغضب الشعبي في الحسيمة

الشــروق (المغرب) – بعد أن خفت الاحتجاجات بمدينة الحسيمة المغربية، أياما قليلة، إثر قرار الملك …