الرئيسية / الأخبار / المغــرب : قمع مظاهرات سلمية بمدينتي العيون والسمارة

المغــرب : قمع مظاهرات سلمية بمدينتي العيون والسمارة

الشــروق / نددت اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان بقمع سلطات الاحتلال المغربية لمظاهرات سلمية بكل من مدينتي العيون والسمارة المحتلتين معلنة عن تضامنها المطلق مع كل ضحايا التدخل العنيف والهمجي للأجهزة الأمنية المغربية .

وفي بيان لها أصدرته امس على خلفية الاعتداءات المغربية على المظاهرتين السلميتين  حيت اللجنة  “كل الصحراويين المنتفضين ضد  ما أسمته سياسة الاحتلال البغيضة” منوهة  بكل “الوقفات السلمية والاعتصامات البطولية” التي ينظمها أبناء الشعب الصحراوي ضد السلطات المغربية من اجل انتزاع حقوقهم المشروعة في الحرية والكرامة.

وناشد البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الصحراوية  “كل القوى المحبة للعدل والإنصاف” والمنابر الإعلامية والشخصيات الوازنة للضغط على المغرب من اجل احترام حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وطالبت اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان السلطات  المغربية بضرورة الإفراج “الفوري” و”اللامشروط” عن كافة المدافعين والنشطاء والمعتقلين السياسيين الصحراويين وإلغاء كل الأحكام الصورية والجائرة التي صدرت في حقهم والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين وفتح الأرض  الصحراوية أمام وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين والشخصيات والوفود البرلمانية الدولية.

كما وجهت دعوة ملحة الى كل من الأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان ومجلس  حقوق الإنسان الأممي من اجل  إيجاد آلية أممية مستقلة  أو توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة لاستفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية  المينورسو  لضمان حماية ومراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها.

هذا وكانت قوات الأمن  المغربي  قد تدخلت اول أمس الثلاثاء بعنف ضد مظاهرات شهدتها مدينتي العيون والسمارة  تلبية لنداء أطلقته تنسيقية الفعاليات الحقوقية بالصحراء الغربية مما خلف سقوط العديد من الضحايا  .

شاهد أيضاً

موريتانيا: أئمة وشيوخ محاظر كيدي ماغه في ضيافة الرئيس

الشروق (نواكشوط) ـ احتضن القصر الرئاسي بنواكشوط صباح اليوم لقاء بين الرئيس محمد ولد عبد …