الرئيسية / افريقيـــا / الأمم المتحدة تعترف بإنتهاك المغرب لإتفاق 1991

الأمم المتحدة تعترف بإنتهاك المغرب لإتفاق 1991

الشــروق / كشفت  وثيقة سرية للأمم المتحدة  أمس، أن المغرب انتهك اتفاق وقف إطلاق النار الموقع مع جبهة البوليساريو سنة 1991، عن طريق إرسال أفراد عسكريين ومعدات إلى المنطقة العازلة دون إشعار مسبق لقوات حفظ السلام الأممية. وذكرت المذكرة المرفوعة إلى مجلس الأمن الدولي، أن جبهة البوليساريو قامت بنشر أفراد عسكريين ردا على انتهاك المغرب لحقوق الإنسان.

وتؤكد المذكرة التي سيناقشها مجلس الأمن الدولي خلال الأيام المقبلة، أن قيام المغرب بشق طريق وخروج قواته المسلحة يعد انتهاكا لوقف إطلاق النار، لاسيما الاتفاق العسكري رقم 01. وتعمل الأمم المتحدة على تشكيل مجموعة عمل مشكلة من أفراد بعثة المينورسو لتقييم الوضع ورصد انتهاكات وقف إطلاق النار. من جهة أخرى، عقد لقاء، أمس، بين الاتحاد الإفريقي والحكومة الصحراوية لبحث تطورات القضية الصحراوية، لاسيما الوضع في منطقة الكركرات، حيث تناولت المحادثات بين مفوض السلم والأمن الإفريقي، إسماعيل شرقي، مع الوزير الصحراوي حمدي الخليل ميارة، نتائج قمة كيغالي الأخيرة والتحركات المغربية المشبوهة الهادفة إلى التأثير على مكانة الجمهورية الصحراوية، وخلق الانقسام بين دول القارة.

وسلم الوزير الصحراوي للمفوض الإفريقي رسالة تتعلق بالتطورات الحالية بمنطقة الكركرات، والمواقف التي اتخذتها الحكومة الصحراوية واتصالاتها مع الأمم المتحدة، لوضع حد لما يقوم به المغرب من تجاوزات وخروقات خطيرة تهدد الأمن والسلم بالمنطقة.

شاهد أيضاً

نيويورك: وفد صحراوي يلتقي بالمبعوث الأممي للصحراء الغربية

الشروق / (نيويورك) ــ ألتقى وفد عن جبهة البوليساريو يقوده المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو،عضو …