الرئيسية / الأخبار / الحقيقة الكاملة لفضيحة سونمكس (خـــــــــاص )

الحقيقة الكاملة لفضيحة سونمكس (خـــــــــاص )

الشــروف / كشفت التحقيقات في فضيحة سونمكس روصــو  عن فساد غير مسبوق و سذاجة ومحسوبية في التعامل ، كما أظهر التحقيق علاقة مسـؤولين كبار في الشركة  ومن خارجها بالفضيحة الأكبــر في تاريخ ســونمكس  ، وبحسب مصادر تحدثت للشروق فإن تجار ومزارعي روصو إستجابو لدفع مبالغ مالية معتبرة  دون تحفظ أو مناقشة مساعدة منهم فقط  لمدير فرع سونمكس المعتقل  الذي تربطه بأغلبهم علاقة تمتد لعشرات السنين، بالرغم من أن البعض منهم صرح للشروق أنه سبق وأن سدد تلك المبالغ .

وقالت مصادر الشروق أن مدير سونمكس المعتقل أعل سالم ولد أبيبكر هو والمزارعين اللذين طلب منهم التسديد هم الحلقة الأضعف  في الفضيحــة التي شغلت  الرأي العام الوطني منذو بدايتها..

وأضافت المصادر أن المدير التجاري لشركة سونمكس هو من يتحمل وحده كافة التجـاوزات التي حدثت في القضية ، مستغلا في ذالك منصبه ، حيث تأكدت الشروق من مصادر أخرى أن طلبات ولد أسبيعي لولد أبيبكــر  لم تكن مكتوبة بل كانت في أغلبها شفهية ، خاصة ما يتعلق منها بتحويل مبالغ مالية ضخمة له خارج أرض الوطن ، ينضــاف إلى ذالك تصريح بعض الحمالة للشروق عن تأجيرهم من طرف ولد أسبيعي لملأ مخازن الشركة بنفايات قصد تمويه لجنة التفتيش ..

هذا بالإضافة إلى سعي ولد أسبيعي للأبقاء على أعل سالم ولد أبيبكـر  مديرا في روصو ، و وأد أي تفتيش جاد في فرع الشركة بروصو .

إلى ذالك قالت مصادر الشروق أن علاقة لعمــر ولد ودادي بالملف يكتنفها الغموض  وإن كشفت علاقته  في بعض جوانبها بالملف  ، حيث طلب منه تسديد ما يناهز 250 مليون أوقية ، كما أنه هو من قام بتعيين ولد أسبيعي مدير تجاريا لسونمكس بوصفه أحد ملاك الأسهم في الشركة ، إذ ورث ذالك النصييب عن والده رحمه الله ..

من جهة أخــرى قالت مصادر قريبة من التحقيق للشروق أن المبالغ التي سئل أعل سالم ولد أبيبكـر عن إختفائها  ، تمكنت لجنة التحقيق من جمع مايزيد على  نصفــها  ، كما كشفت الشرطة أيضا  وثائق جديدة  تثبت مديونة الشركة على بعض مراجعيها من التجار والمزارعين لم تعلم قبل وجود تلك الوثائق ، فأصحابها لم يتقدمو للإبلاغ عنها وإنما إختــارو التكتم عليها ..

لقد إتضح من مسار التحقيق أن الدولة فعـــلا تسعى لإغلاق الملف بتحصيل مديونة الشركة ، ومن ثم معاقبة ولد أبيبكر على التفريط ، وهو ما يوضحه السماح للمدير التجاري محمد ولد أسبيعي بالسفر خارج الوطن رغم مسؤوليته شبه الكاملة عن الموضوع .

 

شاهد أيضاً

رابطة الطلاب بصفاقس تنظم احتفالية بمناسبة الذكرى ال 57 لعيد الاستقلال الوطني

الشروق (صفاقس) ـ نظمت رابطة الطلاب والمتدربين الموريتانيين بصفاقس مساء الأحد  فعاليات الاحتفال بالذكرى 57 لعيد …