الأخبار

“الإرهاب والأمــن ” في مقدمة أجندات ” قمة الأمل “بنواكشوط

الشــروق / أعلنت جامعة الدول العربية أن الأزمات العربية ستكون في مقدمة أجندات “قمة الأمل” التي ستنعقد في نواكشوط الشهر الجاري، وخاصة ملفات “الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وإنشاء القوة العربية المشتركة”.

وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي إن بعثة من الجامعة ستزور نواكشوط حيث ستعقد قبل القمة سلسلة من الاجتماعات التحضيرية.

وأوضح أن في مقدمة هذه الاجتماعات اجتماع لكبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي يوم 20 يوليو، واجتماع للمجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري لإعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة، ثم اجتماع تحضيري لوزراء الخارجية العرب للتحضير للقمة.

وقال بن حلى: إن الأمانة العامة للجامعة أعدت كل الوثائق الخاصة بالقمة، وفى مقدمتها تقرير الأمين العام للجامعة العربية، والمذكرات الشارحة بشأن البنود المدرجة على جدول أعمال القمة، مشيرا إلى أن جدول الأعمال سيتضمن كل القضايا الراهنة.

وأضاف أن جدول الأعمال يتضمن الأزمات التي تعيشها المنطقة العربية، والدور العربي حيال هذه الأزمات، والأمن القومي العربي وكل ما يتعلق به من مكافحة الإرهاب وإنشاء القوة العربية المشتركة، والقضية الفلسطينية بكافة جوانبها وتطوراتها.

كما ستناقش القمة قضايا التعاون بين الجانب العربي والتكتلات والتجمعات الأخرى، إضافة إلى ملف تطوير الجامعة العربية ومؤسساتها والمنظومة العربية بشكل عام، مشيرا إلى إصدار “إعلان نواكشوط” عن القمة والذي هو حاليا في عهدة الدولة المستضيفة بالتنسيق مع الأمانة العامة للجامعة العربية.

 


مقالات ذات صلة

إغلاق